طريقة سداد رسوم إصدار وتجديد جواز السفر السعودي الإلكتروني عبر "أبشر"


دشنت المديرية العامة للجوازات بالمملكة العربية السعودية ، خدمة الكترونية جديدة الى قائمة الخدمات الالكترونية الأخرى التي تقدمها للمواطنين السعوديين والمقيمين عبر منصة ونظام أبشر التابع للوزارة ، وذلك امتدادًا للتحول الرقمي في خدمات الجوازات السعودية تسهيلًا على المستفيدين من مواطنين ومقيمين وزوار من خلال منصة وزارة الداخلية (أبشر) دون الحاجة إلى مراجعة مقارها.

وتتمثل الخدمة الجديدة في إتاحة سداد المدفوعات الحكومية لخدمتي إصدار وتجديد جواز السفر السعودي الإلكتروني عبر منصة وزارة الداخلية "أبشر"، إضافة إلى قنوات السداد البنكية الأخرى.

طريقة سداد رسوم إصدار وتجديد جواز السفر الإلكتروني عبر "أبشر"

بإمكان المواطنين الاستفادة من هذه الخدمة من خلال الدخول إلى منصة أبشر، واتباع الخطوات التالية:

الذهاب إلى منصة أبشر عبر الضغط هنا

قم بتسجيل الدخول على حسابك لدى أبشر

من قائمة الخدمات قم باختيار خدمة (المدفوعات الحكومية)

قم باختيار (دفع رسوم جديدة)

ستظهر لك قائمة خيارات سداد الرسوم ، قم باختيار (قطاع الجوازات)

قم باختيار الخدمة المراد تنفيذها (إصدار جواز سفر، تجديد جواز سفر)

قم باختيار وتحديد اسم المستفيد من الخدمة المراد تنفيذها

قم بتحديد مدة جواز السفر كي يتسنى للنظام تحديد الرسوم المتطلبة منك بموجبها

قم باختيار طريقة السداد المناسبة لك من قائمة طرق السداد المتاحة في النظام.

 

* ملاحظة :

في حال وجود مخالفات مرورية مستحقة عليك أولا القيام بسدادها عن طريق قنوات السداد المتاحة في نظام ابشر او غيرها. وذلك كي تتمكن من استكمال خطوات الاستفادة من خدمة السداد السابق ذكرها بنجاح.

 

منصة أبشر الإلكترونية السعودية:

أبشر، عبارة عن منصة خدمية الكترونية اطلقتها وزارة الداخلية السعودية في العام 2005م لإتاحة الفرصة للمواطنين السعوديين وللمقيمين إجراء المعاملات الخاصة بهم دون الحاجة إلى مراجعة الإدارات.

أسهمت منصة أبشر في تسهيل وتبسيط الوصول للخدمات المقدمة، للمواطنين والمقيمين، من خلال الربط مع أكثر من 80 جهة حكومية وخاصة، وتقدم اليوم نحو (330) خدمة رقمية الكترونية يستفيد منها اكثر من 21 مليون مشترك في المنصة (مواطنين / مقيمين) ، مع اتاحة إمكانية تنفيذ الخدمات الالكترونية من أي مكان دون الحاجة لمراجعة قطاعات الوزارة المختلفة لتنفيذ الخدمات.